إعاقـة التوحـد المعلـوم المجهـول


الجزء الأول :
o الفصل الأول : مدخل إلى إعاقة التوحد
o الفصل الثاني : الاتجاهات والمحاولات للتدخل والعلاج
الجــزء الثـانـي :
o الفصل الأول : تحضير الجو التعليمي
o الفصل الثاني : الوسائل التعليمية

الفهـــرس

الجزء الأول
الفصل الأول : مدخل إلى إعاقة التوحد

o بدايات تصنيف التوحد - مدخل إلى الإعاقة بالعموم
أ- تعريف الإعاقة بالعموم
ب- تصنيف فئات الإعاقة
ج- الإعاقات الذهنية
د- مجموعة الاضطرابات النمائية الشاملة
1- الاسبرجر
2- الرت
3- اضطرابات الطفولة التحليلية
4- التوحد


o أولا : تعريف التوحد
oثانيا : خصائص وأعراض إعاقة التوحد
oثالثا : تشخيص التوحد
oرابعا: أسباب الإصابة بالتوحد
الفصل الثاني : الاتجاهات والمحاولات للتدخل والعلاج

oالعلاج البيولوجي (أدوية - هرمونات - فيتامينات
o العلاج بالحمية الغذائية .

o العلاج بالتكامل السمعي (التدريب السمعي AIT) .

o التعليم المنظم
أ - العلاج بتعديل السلوك .
ب - العلاج بالتكامل الحسي .
ج - العلاج باللعب .
د - العلاج بالموسيقى .
هـ - العلاج بالرسم .
و - العلاج بتنمية حقول التطور السبعة .
1-التواصل الميسر .
2-تنمية المهارة الأكاديمية .
3-تنمية العضلات الكبيرة .
4-تنمية العضلات الدقيقة .
5-تنمية المهارة الإجتماعية .
6-تنمية المهارة المهنية .
7- تنمية مهارة العناية الذاتية .

الجزء الثاني :
الفصل الأول : تحضير الجو التعليمي

o التدخل المبكر
-أهمية التدخل المبكر
-أهمية مشاركة الأهل والمدرسة في برنامج النمو
-كيف يتربى الإنسان ويتعلم
-الغاية في تربية وتعليم المصابين بالتوحد
-تحضير الجو التربوي والتعليمي
-الأبعاد الثلاثية للعملية التربوية
-تنظيم قاعة الدرس متعددة الأغراض

o وضع الخطة والمنهاج التعليمي الفردي
الفصل الثاني : الوسائل التعليمية
-ما هي الوسيلة التعليمية
- أهمية الوسيلة التعليمية
-خصائص وشروط الوسيلة التعليمية الجيدة
-الثمار التربوية لاستعمال الوسيلة التعليمية
-المعلم : الأداة التعليمية الأساسية
-نصائح عامة في تربية وتأهيل المصابين بالتوحد

o المراجع:
المراجع الانكليزية
المراجع الفرنسية
المراجع العربية

0 التعليقات: